ماهي افضل طريقة لتحبيب مادة الرياضيات الى قلوب الطلبة؟
1-
تبسيط الدرس واعطاء امثله بسيطة في الحصة يطلب من الطلاب المشاركة في حلها ضرورة التأكد من وصول فكرة الدرس الى عقول الطلاب قبل اعطاءهم اي واجبات منزلية . ومن اجل ايصال فكرة الدرس الى عقول الطلاب لايجب التقيد بأمثلة الكتاب فعلى المدرس ان يعي جيدا مستوى طلابه وان يدرك المدخل المناسب لايصال فكرة الدرس الى الطلاب وبعد ذلك يجب على المدرس ان يساعد الطلاب على كيفية تطبيق خطوات الحل للتمارين في اطار الفكرة التي الخاصة بالدرس. واهم طريقة لتحبيب مادة الرياضيات الى قلوب الطلبة هي ان يحبوا مدرسها اولا وقبل كل شيء لان مدرس الرياضيات اذا لم يستطع ان يحبب الطلاب فيه وفي حصته فلن يفلح اطلاقا في ان يحبب الطلاب لمادة الرياضيات مهما استخدم من وسائل حديثة نتيجة الاعتقاد المسبق لدى الطلاب بصعوبة مادة الرياضيات اضف الى ذلك الاعتقاد السائد لديهم انهم يمكنهم فهم اي مادة اخرى ماعدا الرياضيات ,بينما الطالب المتميز في الرياضيات يستغرب لهذا الاعتقاد لانه لايرى في مادة الرياضيات مايستدعي لهذا الخوف والاعتقاد...والخلاصة هي يجب على المدرس ان ينزل بمستواه الى مستوى طلابه فيقدم لهم الدرس من حيث يدركونه ويفهمونه وان يتدرج في رفع مستوى طلابه حتى يصل بهم الى المستوى الذي يطمح ايصالهم اليه. واذا كان لدى المدرس ارادة قوية لتحقيق ذلك فسوف يجد الوسيله المناسبة لتحقيق ما يريد.. ولابد من ان يسأل المدرس نفسه بعض الاسئله مثل :
ماذا أريد من طلابي أن يعرفوا ( يتعلموا ) ؟ وبشكل أدق ما هو الفهم المطلوب من الطلاب؟
ـ ما الخطأ الشائع الذي يمكن أن يقع فيه الطلاب عند دراسة المفهوم والحقائق المرتبطة به؟
ـ ما الطريقة أو الطرق التي يمكنني بواسطتها أن أجعلهم يفهمون الموضوع على أفضل صورة؟
ـ كيف يمكنني أن أقدم لهم الموضوع بشكل فيه بعض التحدي لتفكيرهم أو الذي يثير فضولهم ويشد انتباههم للدرس؟
بعد ذلك ابدأ بوضع تفاصيل خطة التدريس التي ترتكز من بدايتها إلى نهايتها على فهم الموضوع فهماً عميقاً من قبل الطلاب2-ابسط طريقة هى الفهم لازم الطالب يكون فاهم الدرس كويس جدا وكيفية تطبيقة
3- تسهيل الماده وتقسيم الدرس الى اجزاء اعطاء امثلة كثيره ابدائا من الاسهل الى الاصعب اجبر الطلاب ع حل التمرين الموجوده في الكتاب اعطي لكل درس امتحان قصير حتى اجعل الطالب يدرس ع الماده بشكل متواصل .............. قبل البدأ بالدرس الجديد اعيد الدرس الي قبله بشكل سريع من اجل التكرار اضع القوانين المهمه ع زاوية السبوره هذا يسهل ع الطالب حفظها
4-
أولا : زرع روح التنافس بين الطلبة في كل حصة وكأنهم في سباق
ثانيا : استخدام ألفاظ التحفيز عند طرح السؤال كالقول: من العبقري الذي سيجد الجواب الصحيح .
ثالثا : الاشادة بمن يجد الجواب الصحيح .
رابعا : عدم اهمال المخطئ ولكن تشجيعه لكي يصيب في المرة القادمة
خامسا:أسلوب النقاش مع الطلبة , لأن فيه فوائد منها :
{
أولا :معرفة المعلم بالمستوى الحقيقي للطلاب
ثانيا: تقوية الرابط مع الطلبة
ثالثا :كسر حاجز الخوف من المعلم
رابعا:تشجيع المتكاسلين على المشاركة في الدرس
}
سادسا:استخدام أسلوب المثال المعاش أعني استخدام الأمثلة المعاشة لتوضيح الفكرة وهذا يتوجب من المعلم احاطة بالدرس وقوة في أسلوب المثال
0 التعليقات:
إرسال تعليق